مشروع جبال كتمان

 

يقع مشروع جبال كتمان في منطقة عسير، حيث يبعد قرابة 130 كيلومتر من محافظة بيشة ، في الوسط الجنوبي من منطقة الدرع العربي. تغطي تراخيص استكشاف جبل كتمان جزءًا تمتد مساحته 270 كيلومترًا مربعًا بالقرب من منطقة صدع نبيتة – تثليث بطول 300 كيلومتر والتي تشتهر باحتوائها على العديد من أعمال التنقيب القديمة والحديثة عن الذهب.

وقد بدأت شركة الذهب والمعادن المحدودة مراحل إستكشاف خام الذهب في المنطقة في عام 2012. وقد تمكن الفريق في فترة وجيزة من التعرف على مصدر للذهب الخام منخفض الدرجة.

ونتيجة لنجاح هذا الاستكشاف والدراسات الفنية اللاحقة التي أجرتها شركة KEFI Gold and Copper المساهمة، تم تقديم طلب للحصول على ترخيص تعدين في عام 2016، لاستخراج مورد الأكسيد ومعالجة هذا الخام من خلال عملية Heap Leach Open-Pit.

تمت مراجعة هذه الدراسات بعد تجديد الترخيص في عام 2022، بهدف تطوير مشروع أكبر يستهدف كل من الموارد المعدنية الأكسيدية ورفع الدراسات وأعمال الاختبار إلى مستوى الجدوى التفصيلية. تضمنت مراجعات الشركة هذه 40.000 متر إضافية من أعمال الحفر والتوسع والاستكشاف للموارد بالإضافة إلى برامج الحفر الجيوتقني والمعدني، والتي ستؤدي إلى تقدير محدث للموارد المعدنية في عام 2024.

كما تم إنشاء معسكر ميداني يعمل بكامل طاقته ويتسع لـ 50 فردًا في الموقع والذي يعمل كقاعدة عمليات لأنشطة العمل الميداني.

تم الانتهاء من هذه الدراسات الآن إلى حد كبير، ويركز الفريق على حل المشكلات التي تم تسليط الضوء عليها خلال هذه العملية، والعمل جنبًا إلى جنب مع الجهات الحكومية في مواضيع تشمل تطوير البنية التحتية والطاقة والمياه.

تظل الهياكل المعدنية مفتوحة على طول الخطوط إلى الشمال والجنوب والانحدار، ومن المتوقع أن تعمل عمليات الاستكشاف على الجارية تحديد المزيد من الموارد في المنطقة بما في ذلك الدراسات الجيوفيزيائية بطائرات الدرون والحفر بالتحكم عن بعد بالإضافة إلى رسم الخرائط وأخذ العينات وحفر الخنادق.